ملخص تعليمي لمادة لحقوق الإنسان للفصل الثاني للصف السادس الأساسي
• الوحدة الأولي : الاختلاف
الاختلاف ظاهرة طبيعية ليست مشكلة يعاني منها المجتمع.
-المجتمع الذي تتعدد فيه الآراء مجتمع حضاري لأن الآراء تتكامل مع بعضها مكونة فكرة عظيمة تحقق النجاح
-التعصب للرأي يسبب الكراهية في المجتمع .
-عند الاختلاف في الرأي نتعاون للخروج بالرأي الأفضل ولا نتعصب لآرائنا
- فرض الرأي بالقوة يؤدي إلي الفرقة و الكراهية.
-حاول أن تصلح بين الآخرين بمناقشة آرائهم بهدوء.
-اطرح أفكارك بهدوء وبصوت هادئ فالصوت المرتفع والصراخ دليل علي ضعف الموقف.
* الوحدة الثانية : الغضب
- يحدث الغضب نتيجة لتعرض الإنسان لمواقف تسيء إليه جسديا أو نفسيا .
- لكل إنسان الحق أن يعبر عن مشاعره بما فيها مشاعر الغضب
- التعبير عن المشاعر يكون بأسلوب لا يؤذي الآخرين
للغضب علامات تظهر علي الإنسان منها :
1- احمرار الوجه
2-التبرم
3- تشنج الأعضاء
4- انتفاخ الأوداج
* من وسائل السيطرة علي الغضب
- الجلوس والاسترخاء
- الوضوء
- الاستغفار والذكر
- ممارسة الرياضة
- لا ينبغي لشخص أن يكتم مشاعر الغضب فان كتمها سيؤدي إلي إصابة الشخص بأمراض مفاجئة.
- يجب ألا يدفعنا الغضب إلي إيذاء الآخرين سواء جسديا أو نفسيا .
- لا تقابل الغاضب بغضب مقابل بل تحدث إليه بهدوء وان لم تستطع توقف عن محادثته واترك الأمر لوقت أخر.
-تجنب السخرية من الآخرين وإيذاء مشاعرهم حتى لا تقع ضحية لغضبهم
-حاول أن تصحح ما نتج عن غضبك من أضرار ألحقتها واعتذر عن خطئك
- الاعتراف بالحق خير من التمادي في الخطأ.
• الوحدة الثالثة :عرض المشكلة والاستماع :-
عند عرض مشكلاتك علي الآخرين اتبع الآتي لكي يفهمك الآخرين :-
- اختر الوقت المناسب والمكان المناسب والظرف المناسب للتحدث مع الآخرين .
- لا تعرض مشكلتك علي شخص أثناء انشغاله بعمل معين
- اعرض مشكلتك علي الآخرين في فترة من الهدوء بعيدا عن الضجة والصخب.
- لا تحدث شخصا عن مشكلاتك حينما يكون متعبا.
- تخير الأسلوب المناسب لعرض مشكلتك ولا تتحدث بأسلوب ينفر الآخرين منك
آداب الحديث والاستماع للآخرين:
اقترب ممن يحدثك حتى تفهمه ويفهمك
- اجعل نظراتك تعبر عن اهتمامك لمن يحادثك.
أحسن الاستماع لمن يحدثك حتى وان كان الأمر لا يعنيك
- استخدم حركاتك وإيماءتك لتعبر عن فهمك للحديث .
- لا تنشغل عمن يحدثك بأي عمل أو حديث جانبي.
- لا تمضغ العلكة ولا تأكل المكسرات أثناء حديث الآخرين إليك حديثا مهما .
- حاول أن تكرر ما قاله لك محدثك لتعبر عن فهمك لحديثه.
- لا تحقر من شأن الآخرين مهما كانت مكانتهم الاجتماعية .
- اثن علي الأفكار البسيطة التي تستمع إليها ولا تحقرها .
- كم من فكرة بسيطة ساهمت في الوصول لحل العديد من المشكلات.
- اعلم أن الاستماع الجيد يعتبر نصف الطريق لحل المشكلات.
* الوحدة الرابعة : اكتشاف الاهتمامات .
لكل منا مواقف واهتمامات والفرق بينهما يكمن في :
- الموقف هو كل تصرف أو حديث نظهره أمام الآخرين.
- الاهتمامات هي الرغبات الكامنة في داخلنا والتي قد نعبر عنها بالمواقف أو نخفيها ولا نظهرها.
- عندما نختلف في مواقفنا نلجأ إلي الحوار ليخرج كل منا رابحا في حل الخلاف الذي يقع بيننا.
- لكي نخرج رابحين بعد الاختلاف ينبغي على كل منا أن يتنازل عن كل جزء يسير من اهتماماته ورغباته لتتلاءم مع رغبات واهتما مات الآخرين.
- مثــــــــــــــــال :
( تنازع أخوان علي ريموت التلفاز كل منهما يريد أن يمتلكه ولو بالقوة ) .
الحل :
- الرغبات : كل منهما له قناة مفضلة وبرنامج مفضل يرغب بمتابعته والاهتمامات
- كيف يحل الخلاف - يمكن لأحدهما التنازل عن متابعة برنامجه في وقت الإعادة .فيكون بذلك تنازل عن جزء من الاهتمام ولم يخسر متابعة البرنامج.
- - يمكن لكليهما متابعة البرامج بشكل مشترك فيشاهدا معا برنامج الأول ثم يتابعا معا برنامج الثاني فيخرج كل منهما رابحا في هذا الخلاف الذي قد تم حسمه وحله.
- الوحدة الخامسة :الحقيقة ووجهات النظر
- لكل فرد منا وجهة النظر الخاصة به
- يمكن لوجهة النظر الخاصة أن تكون حقيقة كاملة إلا إذا اتفق عليها الجميع.
- اختلافنا في وجهات النظر يدفعنا لفهم بعضنا البعض لتكوين الحقيقة انطلاقا من وجهات النظر
إعداد المعلم/ غسان إسماعيل