بسم الله الرحمن الرحيم
مدارس منطقة غزة والمعسكرات الوسطى الابتدائية للاجئين
امتحان نهاية الفصل الأول للصف الخامس ( ديسمبر ) 2004م
المادة : اللغة العربية الفترة المسائية الزمن : ساعتان
اسم الطالب : ـــــــــــــــ الشعبة : ـــــــــــــ الدرجة : ================================================================
أولا : القواعد والتطبيق : ( 10 درجات )
اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :-
" إنَّ الهدف الذي يريد الإنسان تحقيقه يحتاج إلى زمن طويل ، وصبر وثبات ورغبة صحيحة في العمل والكفاح ، لأنَّ الطريق إلى النجاح ليس سهلاً ، بل تعترضه الكثير من العقبات وقليل من الناس يصبرون على الأذى حتى يصلوا إلى آخره وهؤلاء هم الناجحون . إنَّ الجد والمثابرة وسيلة رقي الأمم والأفراد ، والكسل سبب الضعف والتخلف " .
الأسئــــلة :
1-كيف يمكن للإنسان أن يحقق هدفه ؟ ( ½ درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-ما هدفك في الحياة ؟ ( ½ درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-( الطريق إلى النجاح ليس سهلاً ) استبدل ما تحته خط بكلمة واحدة تؤدي معناها . ( ½ درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4-( يصبرون على الأذى حتى يصلوا ) حتى تفيد ( التعليل - الغاية - التوكيد ) ( ½ درجة )
5-( هؤلاء هم الناجحون ) ــــــــ هو ــــــــــ ( أكمل بالمناسب ) ( درجة )
6-استخرج من القطعة : ( ثلاث درجات )
اسماً لحرف ناسخ : ــــــ ، فعلاً مضارعاً : ـــــــ ، خبراً لفعل ناسخ : ــــــــ
جملة فعلية : ـــــــــ ، جملة اسمية : ـــــــــ ، معرفة : ــــــــــــ
7-أعرب ما تحته خط في القطعة . ( درجتان )
الكلمة إعرابها
الإنسان
يحتاج
وسيلة
سبب
8-أكمل بحس المطلوب بين الأقواس : ( درجتان )
ـــــــ صادقاً في أقوالك وأفعالك . ( فعل أمر )
انتصر الرسول – صلى الله عليه وسلم – في غزوة ـــــ.( اسماً معرفة )
ــــــ الناجح هدفه . ( فعلاً ماضياً من الفعل المضارع يحقق )
ـــــــ العمال مبنى جميلاً . ( فعلاً متعدياً )
=================================================================
ثانياً : القراءة :
1- من درس ( صحة الأسنان ) ( سبع درجات )
" وتسوس الأسنان من أهم أسباب الآلام ،وهو مرض يصيب الجزء الخارجي من السن ، فتتآكل الأجزاء الصلبة منه ؛ نتيجة لفعل الأحماض المتكونة عن بقايا الأكل " .
الأسئــــلة :
1-ما خطر هذا المرض على السن ؟ ( ½ درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-( تتآكل الأجزاء الصلبة منه ) ما دلالة ( تتآكل ) ؟ ـــــــــــــــــــ ( ½ درجة )
3-( تتآكل الأجزاء الصلبة منه ) ، ( يتآكل الجزء الصلب منه ) لماذا كان التعبير الثاني أفضل ؟( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4-( من أهم أسباب الآلام ) ( من ) تفيد ( الابتداء - التبعيض - السبب ) ( ½ درجة )
5-ما علاقة ( تتآكل الأجزاء الصلبة منه ) بما سبقها ؟ ( ½ درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6-إذا أهمل علاج التسوس ــــــــــــــــ ( أكمل بجواب شرط ) ( درجة )
7-أجب كما هو مطلوب منك : ( درجة ونصف )
التسوس من أهم أسباب الآلام . ( مفرد الآلام ) : ــــــــــ .
بقايا الأكل . ( كلمة تؤدي معنى بقايا ) : ــــــــــ .
التسوس مرض يصيب الأسنان . ( جمع مرض) : ــــــــــ.
8- أكمل على نمط المثال : ( درجة )
تسوس الأسنان من أهم أسباب الآلام .
قبة الصخرة من أهم ــــــــــــــــــــــــ في القدس .
ــــــــــــــ من أهم الأطعمة التي تغذي الأسنان .
9- لم يجب على كل منا المحافظة على أسنانه ؟ ( ½ درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
=================================================================
ثالثاً : النصوص :
1-من نص ( نشيد المدرسة ) ( 8 درجات )
يا مدرستي يا مدرستي يا لحن الحب على شفتي
غصني ترعاه يدا أمي ويطيب بفضـل معلمتي
الأسئــــلة :
1-لماذا يحب الشاعر المدرسة ؟ ( ½ درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-( يا مدرستي ) أسلوب ـــــ غرضه ـــــــــــــــــــــ ( درجة )
3-( ترعاه ) الهاء في ترعاه تعود على ــــــــــــــــــــ ( ½ درجة )
4-( غصني ترعاه يدا أمي ) ، ( غصني ترعاه يد أمي ) لم فضل الشاعر التعبير الأول ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- بين معنى ( أمي ) في الجمل التالية : ( درجة )
أمي رمز التضحية والحنان . ـــــــــــــ
هذا رجل أُمّي . ـــــــــــــ
6-ما الجمال في قوله ( غصني ترعاه يدا أمي ) . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7-ضع التركيب ( يطيب لـ ) في جملة من عندك . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8-( يا لحن الحب ) ما أهمية التعبير بكلمة ( الحب ) بعد ( لحن ) ؟ ( ½ درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9-جمع ( غصن ) : ــــــــــ مضاد ( الحب ) : ــــــــــ ( درجة )
10-ما واجبك نحو معلمك ؟ ( ½ درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
=================================================================
خامساً : الخط ( درجتان )
اكتب الآية الكريمة التالية مرة بخط النسخ ومرة أخرى بخط الرقعة .
كل فرد يستطيع أن يسهم في نظافة البيئة ليعيش سعيداً
خط النسخ : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خط الرقعة : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
============================================================
سادساً : التعبير ( 5 درجات )
1-يعبث بعض التلاميذ بأثاث المدرسة ، ويشوهون جمال منظرها ولا يحرصون على نظافتها . انصح هؤلاء مبيناً لهم فضل مدرستك عليك وواجبك نحوها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-اكتب لا فتة تحث الطلاب على القراءة . ( 3 درجات )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
=================================================================
سابعاً : الإملاء (5 درجات )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإملاء :
الصف الخامس
إن الدين يقدر العلم ، ويدعو إليه ، فهو السبيل إلى العبادة الصحيحة لأنه غذاء العقل والروح ، والقراءة هي النافذة التي يطلُّ منها الفرد على المعرفة ، فينمو فكره ، ويتسع عقله ، فاقرأ كثيراً ، وافهم ما تقرأ ، واختر أحسنه ليكون ذخيرة لك تعتمد عليها في مواقف الحياة التي تواجهك .
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارس منطقة غزة والمعسكرات الوسطى الابتدائية للاجئين
امتحان نهاية الفصل الأول للصف الخامس ( ديسمبر ) 2004م
المادة : اللغة العربية الفترة الصباحية الزمن : ساعتان
اسم الطالب : ـــــــــــــــ الشعبة : ـــــــــــــ الدرجة : ================================================================
أولا : القواعد والتطبيق : ( 10 درجات )
اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :-
" إن الأسرة الخلية الأولى في بناء المجتمع ، فإن كانت الأسرة قوية ، كان المجتمع قوياً ، وقوة الأسرة لن تكتمل إلا بالتعاون التام بين أفرادها ، فالوالدان يتعاونان في تربية الأبناء وعلى تحمل المسئولية ، والالتزام بالواجب ، والأخلاق الفاضلة حتى ينشأ الفرد وهو يعرف دوره ، وما عليه من واجبات ، واقرأ تاريخ الأمم تجد أنها لم تنتصر إلا بحسن تربية الأبناء " .
الأسئــــلة :
1-كيف تكون الأسرة قوية ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــ( ½ درجة )
2-ما دورك في المجتمع ؟ ( ½ درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-( المجتمع القوي ليس متفرقاً ) استبدل ما تحته خط بكلمة واحدة تؤدي معناها . ( ½ درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4-(فالوالدان يتعاونان في تربية الأبناء حتى ينشأ الفرد وهو يعرف دوره) ( ½ درجة )
حتى تفيد ( التعليل - الغاية - التوكيد)
5-( هؤلاء هم المنتصرون ) ــــــــ هو ــــــــــ ( أكمل بالمناسب ) ( درجة )
6-استخرج من القطعة : ( ثلاث درجات )
اسماً لحرف ناسخ : ــــــ ، فعلاً مضارعاً : ـــــــ ، خبراً لفعل ناسخ : ــــــــ
جملة فعلية : ـــــــــ ، جملة اسمية : ـــــــــ ، معرفة : ــــــــــــ
7-أعرب ما تحته خط في القطعة . ( درجتان )
الكلمة إعرابها
الخلية
قوة
الفرد
يعرف
8-أكمل بحس المطلوب بين الأقواس : ( درجتان )
ـــــــ ملتزماً بالواجب . ( فعل أمر )
هزم الكفار في غزوة ـــــ. ( اسماً معرفة )
ــــــ الأمم بحسن تربية الأبناء . ( فعلاً ماضياً من الفعل المضارع تنتصر )
ـــــــ الأبناء آباءهم . ( فعلاً متعدياً )
=================================================================
ثانياً : القراءة :
2- من درس ( صحة الأسنان ) ( سبع درجات )
" ولتسوس الأسنان أسباب كثيرة ، من أهمها : عدم تنظيفها بعد تناول الطعام مباشرة ، مما يسبب تراكم فضلات الطعام في المناطق المحيطة بالأسنان " .
الأسئــــلة :
1-ما أهم أسباب الإصابة بهذا المرض ؟ ( ½ درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-( تراكم فضلات الطعام ) ما دلالة ( تراكم ) ؟ ـــــــــــــــــــ ( ½ درجة )
3-( بعد تناول الطعام ) ، ( بعد تناول الغذاء ) لماذا فضل الكاتب التعبير الأول ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4-( من أهمها ) ( من ) تفيد ( الابتداء - التبعيض - السبب ) ( ½ درجة )
5-ما علاقة ( مما يسبب تراكم الطعام ) بما سبقها ؟ ( ½ درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6-إذا نظفت الأسنان بعد تناول الطعام مباشرة ـــــــــ ( أكمل بجواب شرط ) ( درجة )
7-أجب كما هو مطلوب منك : ( درجة ونصف )
لتسوس الأسنان أسباب كثيرة . ( مفرد أسباب ) : ــــــــــ .
عدم تنظيفها . ( كلمة تؤدي معناها ) : ــــــــــ .
بعد تناول الطعام . ( جمع الطعام ) : ــــــــــ.
8- أكمل على نمط المثال : ( درجة )
عدم تنظيف الأسنان أهم أسباب التسوس .
عدم الاجتهاد في الدراسة أهم أسباب ــــــــــــــــــــــــ .
ــــــــــــــ أهم أسباب الهزيمة .
9- لم يجب على كل منا المحافظة على أسنانه ؟ ( ½ درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
=================================================================
ثالثاً : النصوص :
1-من نص ( نشيد المدرسة ) ( 8 درجات )
يا أجمل بيت … يا أحلى أم في الأرض ويا أغلى
بجهودك يوماً عن يوم أترفــع للصف الأعلى
والفضل يعود لمدرستي
الأسئــــلة :
1-لماذا يعتبر الشاعر المدرسة أجمل بيت ؟ ( ½ درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-( يا أجمل بيت ) أسلوب ـــــ غرضه ـــــــــــــــــــــ ( درجة )
3-( بجهودك ) الضمير الكاف يعود على ــــــــــــــــــــ ( ½ درجة )
4-( أترفــع للصف الأعلى ) ، (أرفــع للصف الأعلى) لم فضل الشاعر التعبير الأول ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- بين معنى ( أمي ) في الجمل التالية : ( درجة )
أمي رمز التضحية والحنان . ـــــــــــــ
هذا رجل أُمّي . ـــــــــــــ
6-ما الجمال في قوله ( يا أحلى أم في الأرض ) . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7-ضع التركيب ( أترفع لـ ) في جملة من عندك . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8-( أترفــع للصف الأعلى ) ما أهمية التعبير بكلمة ( الأعلى ) بعد ( الصف ) ؟ ( ½ درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9-جمع ( بيت ) : ــــــــــ مضاد ( أجمل ) : ــــــــــ ( درجة )
10-ما واجبك نحو مدرستك ؟ ( ½ درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
=================================================================
خامساً : الخط ( درجتان )
اكتب الآية الكريمة التالية مرة بخط النسخ ومرة أخرى بخط الرقعة .
كل فرد يستطيع أن يسهم في نظافة البيئة ليعيش سعيداً
خط النسخ : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خط الرقعة : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادساً : التعبير ( 5 درجات )
1-يعبث بعض التلاميذ بأثاث المدرسة ، ويشوهون جمال منظرها ولا يحرصون على نظافتها . انصح هؤلاء مبيناً لهم فضل مدرستك عليك وواجبك نحوها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-اكتب لا فتة تحث الطلاب على القراءة . ( 3 درجات )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
=================================================================
سابعاً : الإملاء (5 درجات )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ