صحائف عمل لمادة العلوم
للصف الثالث الأساسي
الجزء الأول
إعداد
لجنة علوم الصف الثالث
منطقة جباليا وبيت حانون
الوحـــدة الأولـــى
صحيـفة عمـل رقـم ( ( )
عنـوان النشــاط/ صفات البذور
• هدف النشاط / يقارن الطالب بين بذور مختلفة من حيث خصائص
( الشكل- اللون- الحجم- الملمس)
• المتطلبات السابقة: معرفة أجزاء النبات
• البنود الاختبارية / أكمــل
أجزاء النبات هي-------- و--------و-------و--------.
توجد البذور داخل------------.
• المواد والأدوات/ أجمع المواد والأدوات التالية:
1. بذور نبات مختلفة: عدس, جذور, لوبياء، ترمس، شعير قمح، فاصولياء، زيتون، ...........الخ.
2. عدسة مكبرة.
• خطوات العمل:
1. تفحص البذور التي جمعتها.
2. استخدام العدسة المكبرة لرؤية بعض البذور بوضوح.
3. المس البذور المختلفة بأصابعك جيداً.
4. تعرف على ألوان البذور التي جمعتها.
• سجل خصائص البذور في الجدول التالي كما يظهر في رقم (1)
مسلسل اسم النبات لون البذرة حجم البذرة شكل البذرة الملمس
صغير كبير متوسط كروي مفلطح شكل أخر خشن جداً متوسط الخشونةً ناعم
1 جوز بني
2 فجل
3 فاصوليا
4 شعير
• استنتج مما سبق:
أ- تختلف بذور النبات في------و-------و-------و-------.
ب- بعض البذور كبير الحجم وبعضها -----------.
ج- من البذور خضراء اللون--------- ومن البذور البيضاء---------.
د- من البذور الصغيرة--------- ومن البذور الخشنة-----------.
• استخدمت ما تعلمت / حاول تفسيــر
اختلاف خصائص بذور النباتات.
ماذا تتوقع أن يحدث لو:
1. كانت بذور الكوسا والخيار خشنة جداً ؟
2. تشابهت خصائص جميع البذور ؟
صحيفة عمل رقم (2)
عنــوان النشـاط / أجزاء النبات ووظائفها ( الجذر)
• الهدف من النشاط / يستنتج وظائف الجذر.
• المتطلبات السابقة :يحدد الطالب مكان وجود الجذر
• البند الاختباري/ أكمل:
جزء من النبات ينمو غالباً تحت سطح التربة---------------.
• المواد والأدوات/ نبات له جذر وأزهار بيضاء- كأس ماء ملون باللون الأحمر.
• خطوات العمل
1. نضع النبات في كأس به ماء ملون باللون الأحمر.
2. نترك النبات لعدة ساعات في الكأس.
3. المشاهدة.
تم انتقال الماء من الكأس إلى-------- ثم إلى---------ثم إلى------- وصل إلى الزهرة.
• استنتج مما تعلمت:
من وظائف الجذر--------النبات في الأرض و--------الماء والأملاح من التربة.
• أذكر السبب
يسهل علينا نزع نبات صغير من التربة ويصعب نزع نبات كبير؟
أكمل:-
من جذور النباتات التي تؤكل--------و---------و----------.
صحيفة عمل رقم (3)
عنـوان النشـــاط / الشروط اللازمة للإنبات.
• الهدف من النشاط / يستنتج الشروط اللازمة للإنبات.
• المتطلبات السابقة: يذكر الطالب وظيفة القشرة
أ- حدد وظيفة القشرة. ب- اذكر أهمية الحبوب.
• البنود الاختبارية/ أكمل:
1- تغطى بذور الحمص بـ----------------------------------.
2- نحصل على نباتات جديدة من القمح عن طريق زراعة----------------.
• المواد والأدوات: أربعة صحون - بذور فول – ماء
•
• خطوات العمل:
1. ازرع بذور الفول في أربعة صحون.
2. ضع الصحن الأول في مكان لا تصل إليه الشمس واتركه بدون ماء.
3. اسكب قليلاً من الماء على الثاني وغطيه جيداً وضعه في مكان لا تصل إليه الشمس.
4. اسكب من الماء على الصحن الثالث وضعه داخل الثلاجة مع تعريضه لهواء بين فترة وأخرى.
5. اسكب على الصحن الرابع قليلاً من الماء وضعه في مكان تهويته جيدة.
6. انتظر عدة أيام ولاحظ ماذا يحدث.
• المشاهدة:
1. الصحن الأول--------- تنبت فيه الجذور.
2. الصحن الثاني--------- تنبت فيه الجذور
3. الصحن الثالث--------- تنبت فيه الجذور.
4. الصحن الرابع--------- تنبت فيه الجذور.
• نستنتج مما سبق:
الشروط اللازمة لإنبات البذور هي---------و---------و---------.
• فسِّـــــر
أ- تضمر الفلقتان بعد عملية الإنبات.
ب- تنتفخ البذرة عند زراعتها.
صحيفة رقم (4 )
عـنوان النشــاط / تركيب البذور
• الهدف من النشاط/ تعرف تركيب البذور الداخلي
• المتطلبات السابقة/ أ- يعدد أجزاء النبات ب- يذكر أنواع البذور
• البنود الاختبارية/ أكمل:
1. أجزاء النبات هي--------و---------و--------و---------.
2. توجد البذور في---------------------.
3. تختلف البذور في---------و---------و---------و--------.
• المواد والأدوات :
بذور مختلفة ( فول، حمص، عدس، قمح، ذرة ) كأس، ماء، عدسة مكبرة.
• خطوات العمل:
1. ضع البذور في الكأس.
2. أضف إلى الكأس من الماء كافية لغمر البذور وتزيد قليلا.
3. اترك البذور في الماء لليوم التالي.
4. انزع غلاف البذرة برفق.
5. لاحظ التركيب داخل الغلاف الذي نزعته باستخدام العدسة المكبرة.
6. سجل ملاحظاتك كما في الجدول.
اسم النبات هل توجد قشرة المادة الداخلية على شكل فلقتين أو فلقة ما يظهر مرتبطاً بالمادة الغذائية
عدس نعم فلقتين جنين
فول
ذرة
حمص
قمح
• استنتج مما تعلمت:
1. تتكون البذرة من---------و----------و-----------.
2. عين الأجزاء على الرسم.
3. قد تكون البذور ذوات فلقة أو-----------.
• استخدم ما تعلمت / صنف البذور التالية من حيث عدد الفلقات
( بطيخ، ترمس، بلح، زيتون، خوخ، فاصولياء، أرز ).
الوحـدة الثانيـــة
ورقة عمل رقم (1)
الموضوع: تركيب الأرض
الهــدف : تعرف تركيب الأرض.
الأدوات : سكينة بلاستيكية، بيضة مسلوقة، رسم توضيحي لطبقات الأرض.
خطوات العمل:
1. قشر البيضة:
2. لاحظ القشرة الرقيقة.
3. تفحص البيضة من الداخل والوسط
الاستنتاج (1)
البيضة مكونة من------------ طبقات هي:-
1. الطبقة الخارجية وتسمى-----------.
2. الطبقة الوسطى وتسمى-----------.
3. الطبقة الداخلية وتسمى-----------.
عرض رسم توضيحي لطبقات الأرض
الاستنتاج (2)
الأرض مكونة من----------- طبقات وهي:-
1. الطبقة الخارجية وتسمى-----------.
2. الطبقة الوسطى وتسمى-----------.
3. الطبقة الداخلية وتسمى-----------.
استخدم ما تعلمت في:
أكمل:-
1. تتكون الكرة الأرضية من ثلاث طبقات وهي--------و--------و-------
2. الأرض التي نعيش عليها-----------الشكل.
علل:-
لماذا لا نستطيع الوصول للطبقات الوسطى والداخلية في الأرض ؟
السبب:-------------------------------------.
ورقة عمل رقم(2)
الموضوع: أنواع التربة
الهـــــدف: يتعرف على أنواع التربة.
الأدوات : عينات من التربة، عدسة مكبرة.
خطوات العمل:
1. اجمع عينات من التربة من محيط المدرسة من مواقع مختلفة.
2. تفحص التربة من حيث اللون وبقايا الكائنات الحية وحجم الحبيبات.
الملاحظات:
أكمل الجدول:
أنواع التربة طينية رملية
لونها
حجم الحبيبات
هل هي متماسكة
هل هي مفككة
هل تحتفظ بالماء
الاستنتاج:
من أنواع التربة-----------------و-------------------.
استخدم ما تعلمت في:
أكمل:-
1. التربة الطينية لونها--------- أما التربة الرملية فلونها-----------.
2. حبيبات التربة الرملية--------- لذلك لا تحتفظ بـ-------------.
3. حبيبات التربة الطينية------------- لذلك-------------- بالماء.
علل:-
تخلط التربة الرملية مع التربة الطينية أثناء الزراعة.
السبب:---------------------------------------------.
ورقة عمل رقم (3)
الموضوع: استعمالات ملح الطعام
الهـــــدف: تعرف استعمالات ملح الطعام.
الأدوات: سمكة مملحة.
خطوات العمل:
1. تفحص السمكة.
2. ماذا يوجد عليها.
الملاحظات / تحتوي السمكة المملحة على كميات كبيرة من -------------
الاستنتاج/ من استعمالات ملح الطعام حفظ------------- و---------
استخدم ما تعلمت في: أكمــل:-
1. تعتبر------------ من الثروات الطبيعية الغير حية الهامة.
2. يستخرج ملح الطعام من---------- والملح الصخري من-----------.
3. يدخل ملح الطعام في------------ الإنسان وفي صناعة-----------.
ماذا يحدث لو:-
نفذ ملح الطعام من البحار والصخور.
يحدث:-----------------------------------------------.
علل:-
ملح الطعام من الثروات الطبيعية الغير حية التي لا غنى للإنسان عنها.
السبب:-----------------------------------------------.
ورقة عمل رقم (4)
الموضوع: المعادن
الهـــــدف: تتعرف مفهوم المعدن.
الأدوات : بعض المعادن مثل ( حديد، نحاس، ألمنيوم، ملح الطعام، فضة، ذهب).
خطوات العمل:
1. تفحص القطع التي أمامك.
2. ماذا تلاحظ ؟
الملاحظة:
1. جميعها مواد------------- توجد في الطبيعة.
2. ليس لها أصل من الكائنات---------------.
3. أشكالها-------------.
الاستنتاج / المعدن: هو مادة ----------- لها شكل------------.
استخدم ما تعلمت في: أكمـل:-
1. الذهب والفضة أمثلة على-----------------.
2. المعادن ليس لها أصل من------------- الحية.
3. المعادن شكلها------------------------.
علل:-
للصخور أهمية كبيرة في حياتنا؟
السبب:---------------------------------------.
اختلاف ألوان الصخور ؟
السبب:---------------------------------------.
الوحـدة الثـالثـة
صحيفة عمل رقم(1)
الموضوع: الماء من حولنا
الهــــدف: أن يتعرف عملية التبخر.
الأدوات : صحن بلاستيك واسع، ماء.
خطوات العمل:
1- ضع الصحن على جانب نافذة الصف بحيث تصل إليه أشعة الشمس.
2- اسكب في الصحن كمية قليلة من الماء.
3- انتظر فترة ( أو اتركيها لليوم التالي).
المشـاهدة: الماء الموجود في الصحن قد -------------.
الاستنتاج: التبخر هو تحول----------- من الحالة السائلة إلى --------- عند ارتفاع درجة الحرارة.
استخدم ما تعلمت / اذكر السبب:
نستخدم مجفف الشعر بعد الحمام.
السبب:-----------------------------------------------.
صحيفة عمل رقم(2)
الموضـوع: الماء من حولنا
الهــــــدف: أن يستنتج العوامل التي تؤثر على عملية التبخر.
الأدوات : لهب، وعاءان، ماء.
خطوات العمل:
1. ضع مقادير متساوية من الماء في الوعاءين.
2. ضع أحدهما في الشمس والآخر على اللهب لمدة خمس دقائق.
ولاحظ ماذا يحدث؟
الملاحظة: نلاحظ أن الماء في الوعاء على اللهب تبخر------------ من الوعاء المعرض لأشعة الشمس.
الاستنتاج: تزداد سرعة تبخر الماء كلما----------- درجة الحرارة.
استخدم ما تعلمت/ أكمل الفراغ:-
العامل الرئيسي الذي يساعد على عملية التبخر هو-------------.
علل / تجف الملابس صيفاً أسرع منها شتاءً ؟
السبب/ -----------------------------------------
صحيفة عمل رقم(3)
الموضوع: الماء من حولنا
الهـــــدف: أن يستنتج العلاقة بين تبخر الماء ومساحة سطح التبخر.
الأدوات: لهب، وعاءان مختلفان في مساحة السطح، ماء.
خطوات العمل:
1. ضع مقادير متساوية من الماء في الوعاءين.
2. ضعها على اللهب واتركيها لنفس الفترة الزمنية ولاحظي ماذا يحدث؟
الملاحظة/ نلاحظ أن كمية الماء في الوعاء الذي سطحه أكبر------- أكثر.
الاستنتاج/ تزداد سرعة تبخر الماء بازدياد ----------- التبخر.
استخدم ما تعلمت/ أجب بنعم أم لا مع ذكر السبب:-
تتأثر مساحة سطح الوعاء بازدياد سرعة التبخر؟
السبب/ ----------------------------------------
تعد الملاحات بعمق قليل نوعاً ما ؟
السبب/ ----------------------------------------
صحيفة عمل رقم(4)
الموضوع: الماء من حولنا
الهـــــدف: أن يكتشف العلاقة بين سرعة تبخر الماء وحركة الهواء من حوله.
الأدوات : مروحة، كأسان، ماء.
خطوات العمل:
1. ضع في كل كأس قليل من الماء.
2. غط أحدهما جيداً واتركي الثاني مكشوفاً.
3. قوم بوضعه بالقرب من مروحة كهربية.
4. اتركها فترة من الزمن ولاحظي الفرق بينهما.
الملاحظة/ نلاحظ أن كمية الماء في الكأس الثاني.
------------- من كمية الماء في الكأس الأول.
الاستنتاج/ تزداد سرعة تبخر الماء بازدياد------------ الهواء.
استخدم ما تعلمت/ اذكر السبب
تجف الملابس المبللة بالماء عند تعرضها للهواء فترة من الزمن.
السبب/----------------------------------------.
أكمل الفراغ:-
من العوامل التي تساعد على عملية التبخر----------و---------.
صحيفة عمل رقم(5)
الموضوع: الماء من حولنا
الهـــــدف: أن يستنتج الطلبة مفهوم عملية التكاثف.
الأدوات : إبريق شاي، ماء، لوح زجاجي.
خطوات العمل:
1. املأ الإبريق بالماء.
2. ضع الإبريق على النار حتى يغلي. (لاحظ ما يحدث؟).
3. عرض بخار الماء الخارج من الإبريق لسطح اللوح الزجاجي. (ماذا يحدث؟).
الملاحظة/ نلاحظ أن الماء عند الغليان يتصاعد------------ إلى أعلى وعند تعريض بخار الماء لسطح زجاجي بارد يتحول إلى--------------- ويتساقط إلى أسفل.
الاستنتاج/ يتصاعد بخار الماء إلى أعلى فعل-------------- ويتحول إلى قطرات ماء بفعل--------------.
استخدم ما تعلمت/ اكتب ما تدل عليه الجمل الآتية:-
1. ----------- هو تحول الماء إلى بخار الماء بسبب الحرارة.
2. ----------- هو تحول بخار الماء إلى ماء بسبب البرودة.
فسر ما يلي:-
تكون قطرات من الماء على السطح الداخلي للإناء أثناء عملية الطهي.
التفسير/---------------------------------------------.
الوحـدة الرابعـة
الموضوع: الاتصال عن بعد
الهـــــدف: يميز الطلبة بين وسائل الاتصال عن بعد.
المتطلب الأساسي: يميز الطلبة وسائل الاتصال عن قرب
البنود الاختبارية / أكمـل: من وسائل الاتصالات عن قرب:
1. ------------------------------------.
2. ------------------------------------.
الأدوات/ هاتف، جوال، تلفزيون، مجلات، جرائد، مذياع، الكتاب المقرر
خطوات العمل المشاهدة الاستنتاج
1) تلاحظ الطالبات صورة الدرس ص 92.
2) تكتب الطالبات وسيلة اتصال بين مجموعة من الأشخاص عن بعد.
3) تكتب الطالبات وسيلة اتصال بين مجموعة من الأشخاص عن بعد.
4) أمامك مجموعة وسائل مثل الهاتف، الجوال، التلفزيون، المجلات، الجرائد، المذياع هل تتشابه في الاستخدام.
5) تصنف الطالبات وسائل الاتصال سابقة الذكر بحسب الحاسة التي لها علاقة بها. 1) أشاهد في الصورة---- و------- من وسائل الاتصال بين شخصين.
أشاهد في الصورة------و-------و---------و------- من وسائل الاتصال بين عدة أشخاص ألاحظ أن وسائل الاتصال الموجودة أمامي------- في الاستخدام فمنها------ مثل الحاسوب والتلفزيون ومنها---------- مثل الرسائل والصحف والمجلات والنشرات و---------- مثل الهاتف والمذياع. استنتج أن وسائل الاتصال عن بعد تقسم إلى:
1- مقروءة مثل
--------و---------
2- مسموعة مثل
--------و---------
3- مرئية ومسموعة مثل
---------و--------
الاستنتاج/ نستنتج أ ن وسائل الاتصال من بعد لها أقسام مختلفة.
1- ------------- مثل التلفون.
2- ------------- مثل الرسائل والصحف والمجلات.
3- ------------- و------------ مثل الحاسوب والتلفاز.
سؤال: أكمل الجدول التالي:-
مقروءه مسموعة مرئية ومسموعة
صحيفة رقم(2)
طريقة استخدام الهاتف
الهــدف/ يستخدم الطلبة الهاتف بطريقة صحيحة.
المتطلب الأساسي/ يذكر الطلبة أنواع الهواتف المعروفة.
البنود الاختبارية/ من أنواع الهواتف:--------- و----------و--------
الأدوات والمواد المستخدمة/ هاتف، جوال، صورة هاتف عمومي.
خطوات العمل المشاهدة الاستنتاج
* لاحظ الأجزاء الخارجية للهاتف.
* أكتب وظيفة كل من الشاشة والأرقام.
* استخدم الطريقة الصحيحة في طلب الرقم ألاحظ -------- تظهر عليها الأرقام عند الرد.
ألاحظ -------- تدل على الأرقام.
ألاحظ-------- أضعها على أذني لسماع صوت المتكلم.
ألاحظ ---------- أصغ السماعة عليها. أستنتج أن الطريقة الصحيحة لاستخدام الهاتف ما يلي:-
1- --------------
2- ---------------
3- ---------------
4- ---------------
الاستنتاج العام: أستنتج أن عند استخدام الهاتف يجب إتباع الخطوات التالية:_
1- ------------------ 2- ------------------
3- ------------------ 4- ------------------
سؤال: ما رأيك في المواقف التالية( يجوز- لا يجوز)
1) التحدث بالهاتف بصوت مرتفع ( ).
2) إطالة مدة الحديث لأطول وقت ممكن ( ).
3) وضع السماعة في المكان المخصص ( ).
4) التحدث بموضوعات مهمة في الهاتف ( ).
5) التحدث في الهاتف في أوقات غير مناسبة ( ).
صحيفة رقم(3)
أنـــواع الهـــاتف
الهدف/ يحدد الطلبة نوع الهاتف الذي يريدون استخدامه في مكان تواجدهم تميز الطالبات أنواع الهواتف المختلفة.
المتطلب الأساسي/ يذكر الطلبة أهمية الهاتف.
البنود الاختبارية / يتم الاتصال الفوري بين شخصين بعيدين عن طريق استخدام ------
الأدوات/ مجموعة مختلفة من الهواتف - صورة لهاتف عمومي.
خطوات العمل الملاحظة الاستنتاج
1) ألاحظ مجموعة الهواتف الموجودة أمامك.
2) أكتب نوع كل منهما على دفترك.
3) أكتب مكان استخدام كل منهما. 1) ألاحظ أن الهواتف تختلف عن بعضها في-------- ولكنها لها وظيفة واحدة هي--------------.
2) الجوال يحمله ------- والهاتف المنزلي يستخدم في ------- والهاتف العمومي يكون في------ أستنتج من هذا النشاط أن الهاتف -------- يحمله الشخص.
الهاتف--------- يكون في المنزل.
الهاتف--------- يكون في الشارع.
الاستنتاج العام/ أستنتج أن الهواتف مختلفة في الشكل ولها وظيفة مشتركة وهي وسيلة من وسائل الاتصال وتقسم إلى:-
1. ------------------.
2. ------------------.
3. ------------------.
التطبيق: أكمل الفراغ:-
الهاتف الذي يحمله والدك يسمى هاتف---------------.
الهاتف الموجود في المنزل يسمى------------------.
الهاتف الموجود في الشارع يسمى------------------.
صحيفة رقم(4)
الهــدف/ يتعرف الطلبة على أنواع المطبوعات.
المتطلب الأساسي/ أكمل:
1. الجرائد وسيلة من وسائل------- وهي إما أن تكون--------و-------
2. المجلة وسيلة من وسائل الاتصال قد تكون------------- أو---------أو -------------.
المواد والأدوات/ جرائد فلسطينية- مجلات- منشورات- قصص
خطوات العمل المشاهدة الاستنتاج
1) ألاحظ المطبوعات الموجودة أمامك وصنفيها إلى جرائد مجلات- منشورات - قصص.
2) أكتب أسماء الجرائد التي صنفتها.
3) أكتب أنواع المجلات الموجودة أمامك.
4) أكتب أهم المنشورات الموجودة أمامك.
5) أكتب أسماء القصص الموجودة أمامك ولخص إحداهما في دفترك. 1) أشاهد جرائد و------ و-------و--------.
2) أشاهد جرائد فلسطينية مثل:
جريدة------------ و جريدة------------ و جريدة-------------.
3) أشاهد----------و --------و--------- التي تعد من المطبوعات. أستنتج من ذلك أن المطبوعات تقسم إلى:
---------و-----------------و-------- و--------.
الاستنتاج/ استنتج من هذا النشاط أن المطبوعات تعتبر وسيلة من وسائل الاتصال وهي تضم ----------و----------و----------و---------و---------.
سؤال: صنف المطبوعات التالية إلى جرائد ومجلات وقصص
مجلة الطالب- جريدة الأيام- جريدة القدس- مجلة العربي- سندريلا- ليلى والذئب.